أخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2018 - 12:05 مساءً

فيديو:رئيس غرفة الصيد البحري “ميمون الريس” لرئيس الحكومة”الميناء الغرب المتوسط ها هو ولكن….”

بتاريخ 11 فبراير, 2018 - بقلم harbal
فيديو:رئيس غرفة الصيد البحري “ميمون الريس” لرئيس الحكومة”الميناء الغرب المتوسط ها هو ولكن….”

بني انصار٢٤.كوم

مراد هربال

استهل السيد ميمون الريس رئيس غرفة الصيد البحري بالجهة في اخر مداخلة كانت مبرمجة في اللقاء الحكومي بجهة الشرق يوم امس السبت. كلمته بالإشارة إلى أهمية قطاع الصيد التقليدي على امتداد البحر الأبيض المتوسط معتبرا بانه القطاع الحيوي والمساهم في عجلة التنمية و توفير فرص الشغل .
و طلب من رئيس الحكومة في ضل غياب الوزير المكلف بالقطاع  أن يكون اليوم دراسي حول قطاع الصيد التقليدي بإشراك وزارة الصيد البحري والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وجميع هيئات هذا القطاع من تمثيليات مهنية تضم الجمعيات والتعاونيات وكذا الكنفدراليات،  المزمع تنظيمه يوم 3 مارس 2018 الجهة الشرقية مما يجعله يغطي جميع مكونات الصيد التقليدي بالنفوذ الجغرافي للغرفة،محطة جادة لايجاد حلول عاجلة للبحارة بالواجهة المتوسطية مشددا على ضرورة ايجاد حل عاجل لمشكل بحارة بني بوغافر نظرا لمعاناتهم الكبيرة مع البطالة في ظل اشغال الميناء الغرب المتوسط .وبالتالي طالب الرئيس بتوفير بديل اقتصادي لساكنة بتقديم برامج للتكوين لتسهيل ولوجهم في العمل مع الميناء .
وأخيرا شدد على ضرورة تشجيع البحارة و ارباب مراكب الصيد بالجر او في اعالي البحار  وذالك بتفعيل المخطط الاستعجالي المقدم للوزارة المكلفة بالقطاع و الذي يتضمن الملف المطلبي بالتفصيل ويتناول كل القضايا التي تهم هذا القطاع بغية الرفع به من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والمهنية.