أخر تحديث : الإثنين 16 أبريل 2018 - 9:44 صباحًا

وزارة التعليم تأكد إحداث كلية متعددة التخصصات بإقليم الحسيمة +(وثيقة)

بتاريخ 16 أبريل, 2018 - بقلم hamid
وزارة التعليم تأكد إحداث كلية متعددة التخصصات بإقليم الحسيمة +(وثيقة)

      بني انصار24.كوم

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، أخيرا، مذكرة تقديمية، بشأن مشروع تغيير مرسوم، يتعلق بالمؤسسات الجامعية وفق التقسيم الجهوي الجديد، إذ تأكد بموجبه إحداث كلية متعددة التخصصات في إقليم الحسيمة، تابعة لجامعة عبد المالك السعدي في تطوان.

في السياق نفسه، كشف مشروع مالية 2018، تخصيص غلاف مالي قدره 30 مليون درهم لإحداث الكلية المتعددة التخصصات في إقليم الحسيمة، في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، ومجلس الجهة، والمجلس الإقليمي للحسيمة.

وأرجحت مصادر خاصة لموقع أخبار الريف، رفضت الكشف عن هويتها، أنه سيتم إحداث النواة الجامعية بتراب جماعة بني بوعياش إقليم الحسيمة، بحيث وقع الاختيار على المنطقة بعد عرض هذه الأخيرة هكتارات من الأراضي بالمجان أمام مكتب الدراسات المكلف بهذا المشروع الهام.

جدير بالذكر أن مطلب إحداث كلية متعددة التخصصات بإقليم الحسيمة، شكل نقطة رئيسية ضمن الملف المطلبي لحراك الريف، بالنظر إلى شساعة الإقليم، وارتفاع معدل العرض المدرسي، خصوصا في صفوف الحاصلين على شهادة البكالوريا الذين يتكبدون عناء السفر إلى المدن المغربية الأخرى لمتابعة دراستهم الجامعية، في حين تتعرض شريحة واسعة من التلميذات الحاصلات على شواهد الباكالوريا الإنقطاع عن الدراسة بسبب بعد هذه المؤسسات الجامعية.