أخر تحديث : الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 8:38 مساءً

حزب الاستقلال يشكل لجنة خاصة لتحقيق المصالحة مع الريف

بتاريخ 10 يوليو, 2018 - بقلم hamid
حزب الاستقلال يشكل لجنة خاصة لتحقيق المصالحة مع الريف

بني انصار24:

               هشام السوداني

 

 

اكد نزار بركة الامين العام لحزب الاستقلال في الاجتماع الاسبوعي للجنة التنفيذية استعداد حزب علال الفاسي لفتح ورش المصالحة مع منطقة الريف وتقديم الاعتذار في حالة ثبوت علاقة الحزب ورجالاته بالأحداث الأليمة لسنتي 1958 و 1959 في أفق الطي النهائي لهذا الملف.

وقد جاء هذا عقب الزيارة التي قام بها نزار بركة الامين العام لحزب الميزان لأقاليم الريف الناظور والحسيمة معية شيبة ماء العينين رئيس برلمان حزب الميزان وعبد الجبار رشيدي عضو اللجنة التنفيذية للحزب، اطلق من خلالها تصريحا ناريا اكد من خلاله على ضرورة المصالحة التاريخية مع الريف في حالة ثبوت تورطه.

وفي هذا الإطار قررت اللجنة التنفيذية تشكيل لجنة يرأسها شيبة ماء العينين رئيس المجلس الوطني للحزب، وعضو اللجنة التنفيذية المسؤول عن رصيد وذاكرة الحزب والمصالحة، يكون من مهامها استجماع المعطيات التاريخية المرتبطة بهذه الأحداث، والاستماع إلى شهادات مؤرخين وشخصيات وطنية ومواطنين من المنطقة عايشوا هذه المرحلة وذلك في أفق تسليط الضوء حول علاقة الحزب بما جرى، وإزاحة الكثير من الغموض والمغالطات المحيطة بهذا الموضوع ومحاولة استجلاء الحقيقة من أجل طي هذه الصفحة التي لن تتكرر، وفي أفق مصالحة تتوجه نحو .

وتأتي هذه المبادرة الجريئة بعد مرور حوالي 60سنة على احداث الريف والتي من المرتقب ان ترفع الزيف وتكشف الحقائق استنادا على ارشيف حزب الاستقلال.